دراسة الأفكار:1/تحديد نوع النص :''نثري أو شعري
2/تحديد الفن الأدبي للنص:النثر وفنونه''المقال(الاجتماعي المقفع'السياسي كواكبي'النقد لميخائيل) 'القصة'الحطيئة''المسرحية'التراجم والسير(طه حسين'العقاد'احمد أمين السيرةالذاتية)''أو''الشعر وفنونه''الشعرالإجتماعي (ابن الرومي'أبو ماضي') 'السياسي'التحرري ' الوطني (القيظ بن يعمر' نازك الملائكة 'الشابي' محمد العيد' سليمان العيسى)' الشعرالموضوعي:القصصي أو الملحمي(مفدي زكريا'أو المسرحي'' ويشار إلى بعض خصائص الفن بإيجاز.
3/تحديد موضوع النص:الفكرة العامة التي يعالجها الكاتب في نصه بإيجاز.
4/تحديد الهدف من النص:قديكون الهدف''ذاتيا 'وطنيا 'قوميا 'انسانيا ' اجتماعيا ' سياسيا ' تربويا ' دينيا ' خلقيا''.
5/الحكم على سطحية وعمق الأفكار:أ-السطحية:وهي سهولة الوصول إلى المعنى المراد -ب-العمق ومن ومن مظاهره :
ب1-تحليل ظاهرة ما مثل :الكواكبي وهو يحلل ظاهرة الاستبداد...
ب2-تحليل شخصية ما مثل:الكواكبي وهو يحلل شخصية وتفكير المستبد،والعقاد وهو يحلل شخصية عمر بن الخطاب ض....
ب3-توظيف المقارنة بين ظاهرتين أو بين شخصين مثل الكواكبي يقارن بين العيش ظل اللحرية وتحت وطأة الاستبداد وكذلك ميخائيل ومقارنته بين الناقد والصياغ.
6/الحكم على قدم وجدية الفن أو الموضوع:
أ-قد يكون الفن والموضوع قديمين معا عولجا من طرف بعض الكتاب في عصر مختلف عن عصر الكاتب مثل فن المقال مع الاستبداد للكواكبي...........
ب-قد يكونا حديثين معا ظهرا في عصر الكاتب مثل''الشعر السياسي التحرري ومحاربة الاستعمار....
ج-قد يكون واحد قديم والآخر حديث مثل المقال ومحاربة الاستعمار ......... 7/الحكم على ترتيب الأفكار:ترتيبها أوعدمهامع التعليل ويكون الترتيب بذكر الأفكار الرئيسية غالبا.أو وجود الوحدة الموضوعية والعضويةأو الروابط مثل الضمائر وحروف العطف .....
8/استنباط الخصائص المتعلقة بالأفكار:كأن يوظف الشاعر مثلا:
أ-النزعة الانسانية العالمية ونجدها عمد الشابي وأبو ماضي .
ب-الاستعانة بمظاهر الطبيعة ونجده عند الشابي وايليا أبو ماضي .
ج-تغليب النزعة الفكرية على العاطفة ونجد ذلك عند العقاد.
د- استمداد المواضيع من التاريخ القديم ونجده عند شوقي في مسرحياته.
و- توظيف الوحدة العضوية أو الموضوعية ونجده عند أغلب الرومنسيين.
*العاطفة:1/تحديد نوع العاطفةوقد تكون''نصح وإرشاد'تقديروإحترام' سخرية وإستهزاء'تهديد ووعيد'فخر واعتزاز'غضب وثوران'مدح وإعجاب 'ذم واحتقار' توبيخ' تنديد''.....*2/نوع العاطفة:هل هي''ذاتية ' وطنية مفدي زكريا'قوميةمحمد العيد'سليمان العيسى'انسانية عالمية الشابي وأبوماضي
3/الحكم على صدقها وقوتها:من مظاهر الصدق والقوة:
أ-أن يكون الكاتب عايش التجربة فعلا كالكواكبي وقد عانى من الاستبداد.
ب-أو يكون عاصر الأحداث كسليمان العيسى وهو يتكلم عن الثورة الجزائرية .-ج-أن يكون دافع الكاتب النصح والإرشاد كالبشير الإبراهيمي وابن المقفع .-د-إلحاح الكاتب على ابراز الفكرة ومناقشة أبعادها لإقناع القراء والتأثير عليهم. -و-قوة التعبير بالصور البيانية لتجسيم المعاني قصد توضيح الفكرة .-ه-إستعمال القسم والتكرار والتوكيد.
*الأسلوب:1-نبدأ بتسمية الأسلوب إن كان بالإمكان فأسلوب العقاد هو العلمي المتأدب وطه حسين هو السهل الممتنع مع ذكر بعض مميزاته ،الحكم على اللغة فقد تكون أدبية قوية أو تميل إلى الأسلوب العلمي ...،الألفاظ: ''مختارة 'دقيقة'جزلة'سهلة'مألوفة'عامية'أوفصحى'صعبة'غريبة'مو حية''، العبارات:''الإنسجام'الإحكام'الحكم على الطول والقصر'إبرازالنغم الموسيقي الناتج عن توافق الفواصل،والإيحاء يكون بإختيار لفظة أو جملة ذات تأثير وتشرح ويحدد معناها وأثرها'.إستخراج أسماء الفاعلين وصيغ المبالغة وأسماء التفضيل والنعوت والإضافات وتبيين دلالتها.
تحديد نوع الأسلوب :-النوع:إما خبري يحدد المثال مع لغرض البلاغي أو إنشائي وله نوعان* إنشائي طلبي وفروعه''الأمر'الإستفهام'النهي'التمني ' النداء'العرض والتحضيض'*أو غير طلبي وفروعه''القسم'المدح والذم' التعجب ''.يحد الفرع الأمر أو النهي مع الصيغة مع المثالمع الغرض البلاغي .
الأغرض:''الفخر'المدح 'النصح'السخرية'التهديد'الاحتقار'التوبيخ' الإستعطاف' العتاب'...،الفروع وصيغها أوحروفها:-فرع الأمروصيغه: فعل أمر'أكتب'،مضارع مقترن بلام الأمر'ليكتب'،مصدرنائب عن فعل الأمر'صبرا في محال الموت'،اسم فعل أمر'حي على الصلاة'.
-النهي له صيغة واحدةوهي لام الناهيةمع المضارع مثل :لاتغش .
-العرض حروفه''لولا'لو'ألا'-والتحضيض وحروفه''لو'لولا'ألا'هلا'لوما''.
-التعجب له صيغتان قياسيتان''ماأفعله'أفعل به'وصيغ سماعية'سبحان الله' لله درُك' عجيب ومشتقاتها'يالك'الفع شك' -المدح والذم'نعم وحبذا'بئس ولاحبذا''.*يشار إلى أي الأسلوبين غلب على الآخروهل الأسلوب مباشرأو غير مباشرمع التعليل.
الدراسة البلاغية:-الحكم على كثرة الصور البيانية والمحسنات البديعية أو قلتها وهل ورودها مقصود أم عفوي-يشار إلى مدى اهتمام الكاتب بهاأم لا. -استخراج الصور البيانية'التشبيه'الاستعارة'الكناية'المجاز المرسل'.
-استخراج المحسنات البديعية :*اللفظيةوهي الجناس الناقص'التام'التصريع' الاقتباس'السجع'.*المعنويةوهي الطباق'الايجاب'السلب'والمقابلة'.
يحدد أثرها على المعنى والأسلوبحيث تساعد على تجميل الأسلوب وتوضيح المعنىوإنشاء نغم موسيقي عذب كما تساعد على ترسيخ المعنى في ذهن القارئ . التقطيع العروضــــــــــي.
الأحكام والقيم:-ملامح شخصية الكاتب :قد يكون متزنا ورزينا شجاعا في مواقفه' ثائرا' مصلحا' 'متشبعاببعض الثقافات 'كثير الخبرة 'مطلعا على أحداث عصره'غيور على دينه ولغته ...،-مظاهر البيئة:قد تكون البيئة صحراوية'عمرانية'يوجد فيها استعمار 'استبداد 'فقر'حروب'..-استنباط القيمة:ذكر اسم القيمةثم تشرح ويذكر ما يدل عليها من النص ومنها: انسانية'سياسية'اجتماعية'خلقية'تاريخية'علمية'دينية' فنية'...،يركزعلى القيمة الفنيةوتشمل خصائص أسلوب الكاتب.
2/تحديد الفن الأدبي للنص:النثر وفنونه''المقال(الاجتماعي المقفع'السياسي كواكبي'النقد لميخائيل) 'القصة'الحطيئة''المسرحية'التراجم والسير(طه حسين'العقاد'احمد أمين السيرةالذاتية)''أو''الشعر وفنونه''الشعرالإجتماعي (ابن الرومي'أبو ماضي') 'السياسي'التحرري ' الوطني (القيظ بن يعمر' نازك الملائكة 'الشابي' محمد العيد' سليمان العيسى)' الشعرالموضوعي:القصصي أو الملحمي(مفدي زكريا'أو المسرحي'' ويشار إلى بعض خصائص الفن بإيجاز.
3/تحديد موضوع النص:الفكرة العامة التي يعالجها الكاتب في نصه بإيجاز.
4/تحديد الهدف من النص:قديكون الهدف''ذاتيا 'وطنيا 'قوميا 'انسانيا ' اجتماعيا ' سياسيا ' تربويا ' دينيا ' خلقيا''.
5/الحكم على سطحية وعمق الأفكار:أ-السطحية:وهي سهولة الوصول إلى المعنى المراد -ب-العمق ومن ومن مظاهره :
ب1-تحليل ظاهرة ما مثل :الكواكبي وهو يحلل ظاهرة الاستبداد...
ب2-تحليل شخصية ما مثل:الكواكبي وهو يحلل شخصية وتفكير المستبد،والعقاد وهو يحلل شخصية عمر بن الخطاب ض....
ب3-توظيف المقارنة بين ظاهرتين أو بين شخصين مثل الكواكبي يقارن بين العيش ظل اللحرية وتحت وطأة الاستبداد وكذلك ميخائيل ومقارنته بين الناقد والصياغ.
6/الحكم على قدم وجدية الفن أو الموضوع:
أ-قد يكون الفن والموضوع قديمين معا عولجا من طرف بعض الكتاب في عصر مختلف عن عصر الكاتب مثل فن المقال مع الاستبداد للكواكبي...........
ب-قد يكونا حديثين معا ظهرا في عصر الكاتب مثل''الشعر السياسي التحرري ومحاربة الاستعمار....
ج-قد يكون واحد قديم والآخر حديث مثل المقال ومحاربة الاستعمار ......... 7/الحكم على ترتيب الأفكار:ترتيبها أوعدمهامع التعليل ويكون الترتيب بذكر الأفكار الرئيسية غالبا.أو وجود الوحدة الموضوعية والعضويةأو الروابط مثل الضمائر وحروف العطف .....
8/استنباط الخصائص المتعلقة بالأفكار:كأن يوظف الشاعر مثلا:
أ-النزعة الانسانية العالمية ونجدها عمد الشابي وأبو ماضي .
ب-الاستعانة بمظاهر الطبيعة ونجده عند الشابي وايليا أبو ماضي .
ج-تغليب النزعة الفكرية على العاطفة ونجد ذلك عند العقاد.
د- استمداد المواضيع من التاريخ القديم ونجده عند شوقي في مسرحياته.
و- توظيف الوحدة العضوية أو الموضوعية ونجده عند أغلب الرومنسيين.
*العاطفة:1/تحديد نوع العاطفةوقد تكون''نصح وإرشاد'تقديروإحترام' سخرية وإستهزاء'تهديد ووعيد'فخر واعتزاز'غضب وثوران'مدح وإعجاب 'ذم واحتقار' توبيخ' تنديد''.....*2/نوع العاطفة:هل هي''ذاتية ' وطنية مفدي زكريا'قوميةمحمد العيد'سليمان العيسى'انسانية عالمية الشابي وأبوماضي
3/الحكم على صدقها وقوتها:من مظاهر الصدق والقوة:
أ-أن يكون الكاتب عايش التجربة فعلا كالكواكبي وقد عانى من الاستبداد.
ب-أو يكون عاصر الأحداث كسليمان العيسى وهو يتكلم عن الثورة الجزائرية .-ج-أن يكون دافع الكاتب النصح والإرشاد كالبشير الإبراهيمي وابن المقفع .-د-إلحاح الكاتب على ابراز الفكرة ومناقشة أبعادها لإقناع القراء والتأثير عليهم. -و-قوة التعبير بالصور البيانية لتجسيم المعاني قصد توضيح الفكرة .-ه-إستعمال القسم والتكرار والتوكيد.
*الأسلوب:1-نبدأ بتسمية الأسلوب إن كان بالإمكان فأسلوب العقاد هو العلمي المتأدب وطه حسين هو السهل الممتنع مع ذكر بعض مميزاته ،الحكم على اللغة فقد تكون أدبية قوية أو تميل إلى الأسلوب العلمي ...،الألفاظ: ''مختارة 'دقيقة'جزلة'سهلة'مألوفة'عامية'أوفصحى'صعبة'غريبة'مو حية''، العبارات:''الإنسجام'الإحكام'الحكم على الطول والقصر'إبرازالنغم الموسيقي الناتج عن توافق الفواصل،والإيحاء يكون بإختيار لفظة أو جملة ذات تأثير وتشرح ويحدد معناها وأثرها'.إستخراج أسماء الفاعلين وصيغ المبالغة وأسماء التفضيل والنعوت والإضافات وتبيين دلالتها.
تحديد نوع الأسلوب :-النوع:إما خبري يحدد المثال مع لغرض البلاغي أو إنشائي وله نوعان* إنشائي طلبي وفروعه''الأمر'الإستفهام'النهي'التمني ' النداء'العرض والتحضيض'*أو غير طلبي وفروعه''القسم'المدح والذم' التعجب ''.يحد الفرع الأمر أو النهي مع الصيغة مع المثالمع الغرض البلاغي .
الأغرض:''الفخر'المدح 'النصح'السخرية'التهديد'الاحتقار'التوبيخ' الإستعطاف' العتاب'...،الفروع وصيغها أوحروفها:-فرع الأمروصيغه: فعل أمر'أكتب'،مضارع مقترن بلام الأمر'ليكتب'،مصدرنائب عن فعل الأمر'صبرا في محال الموت'،اسم فعل أمر'حي على الصلاة'.
-النهي له صيغة واحدةوهي لام الناهيةمع المضارع مثل :لاتغش .
-العرض حروفه''لولا'لو'ألا'-والتحضيض وحروفه''لو'لولا'ألا'هلا'لوما''.
-التعجب له صيغتان قياسيتان''ماأفعله'أفعل به'وصيغ سماعية'سبحان الله' لله درُك' عجيب ومشتقاتها'يالك'الفع شك' -المدح والذم'نعم وحبذا'بئس ولاحبذا''.*يشار إلى أي الأسلوبين غلب على الآخروهل الأسلوب مباشرأو غير مباشرمع التعليل.
الدراسة البلاغية:-الحكم على كثرة الصور البيانية والمحسنات البديعية أو قلتها وهل ورودها مقصود أم عفوي-يشار إلى مدى اهتمام الكاتب بهاأم لا. -استخراج الصور البيانية'التشبيه'الاستعارة'الكناية'المجاز المرسل'.
-استخراج المحسنات البديعية :*اللفظيةوهي الجناس الناقص'التام'التصريع' الاقتباس'السجع'.*المعنويةوهي الطباق'الايجاب'السلب'والمقابلة'.
يحدد أثرها على المعنى والأسلوبحيث تساعد على تجميل الأسلوب وتوضيح المعنىوإنشاء نغم موسيقي عذب كما تساعد على ترسيخ المعنى في ذهن القارئ . التقطيع العروضــــــــــي.
الأحكام والقيم:-ملامح شخصية الكاتب :قد يكون متزنا ورزينا شجاعا في مواقفه' ثائرا' مصلحا' 'متشبعاببعض الثقافات 'كثير الخبرة 'مطلعا على أحداث عصره'غيور على دينه ولغته ...،-مظاهر البيئة:قد تكون البيئة صحراوية'عمرانية'يوجد فيها استعمار 'استبداد 'فقر'حروب'..-استنباط القيمة:ذكر اسم القيمةثم تشرح ويذكر ما يدل عليها من النص ومنها: انسانية'سياسية'اجتماعية'خلقية'تاريخية'علمية'دينية' فنية'...،يركزعلى القيمة الفنيةوتشمل خصائص أسلوب الكاتب.
السبت يناير 12, 2013 11:30 pm من طرف paconi
» اكبر مكتبة سريال
الإثنين أغسطس 29, 2011 8:35 pm من طرف حيدر عيدان
» اذا كنت لا تريدني لم أحببتني
الأربعاء أغسطس 18, 2010 8:08 pm من طرف السمران
» لم يبقى الا.....
الأربعاء أغسطس 18, 2010 8:02 pm من طرف السمران
» جديد 2009
الأربعاء أكتوبر 21, 2009 11:38 pm من طرف السمران
» هذي مكتبة العاب البلايستيشن وبعض الاجهزه الاخرى وبعض هذه الالعاب تحتاج برنامج تورنت
الإثنين يوليو 13, 2009 3:14 pm من طرف السمران
» العاب بلاى استيشن (playstation 1) + برنامج تشغيلهم + محاكى التشغيل
الإثنين يوليو 13, 2009 3:11 pm من طرف السمران
» تفضل و حمل pes4 و pes5 و pes6 و pes2008 و pes2009 و pes2010برابط واحد و
الإثنين يوليو 13, 2009 3:06 pm من طرف السمران
» مكتبة العاب (play station 1)
الإثنين يوليو 13, 2009 3:05 pm من طرف السمران
» مشغلات العاب Ps2 & Xbox و غيرها على ال Pc . مضمون و شغال 100%
الإثنين يوليو 13, 2009 2:59 pm من طرف السمران
» Counter Strike 1.8
الإثنين يوليو 13, 2009 2:56 pm من طرف السمران
» اكبر مجموعه برامج لعمل اطارات لصورك الشخصيه
الأحد مايو 31, 2009 10:20 pm من طرف hafid2009
» بعض ارقام التسجيل للبرامج- سيريالات
الأحد مايو 31, 2009 10:18 pm من طرف hafid2009
» Samy Soft TV 2.0
الخميس نوفمبر 20, 2008 3:00 pm من طرف السمران
» علم الانكليزي 14 درس Pdf بحجم 9 ميجا فقط وبتفصيل مع المعاني الكامله وصحيحه 100
الأحد نوفمبر 16, 2008 3:24 pm من طرف السمران
» اقترح قضية للمناقشة
الأحد نوفمبر 16, 2008 2:52 pm من طرف السمران
» مواضيع في مادة الفلسفة للمقبلين على شهادة البكالوريا
الجمعة نوفمبر 14, 2008 3:56 pm من طرف السمران
» هل المفاهيم الرياضية مستمدة من الواقع أم أنها من صناعة العقل؟
الجمعة نوفمبر 14, 2008 3:54 pm من طرف السمران
» نصائح وتوجيهات في الفلسفة
الجمعة نوفمبر 14, 2008 3:53 pm من طرف السمران
» طريقة تحليل نص في الأدب العربي.
الجمعة نوفمبر 14, 2008 3:51 pm من طرف السمران